الفنان الموسيقار طارق عبدالحكيم




 ما لا تعرفه عن طارق عبد الحكيم

مغنٍ وموسيقار سعودي الجنسية، وأحد أشهر الفنانين في الساحة الفنية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم العربي، تعاون مع كثيرٍ من المطربين والشعراء والملحنين حتى أصبح في رصيده الفني عددٌ كبيرٌ من الأعمال الفنية أبرزها ما يخص المناسبات الوطنية.

السيرة الذاتية لـ طارق عبد الحكيم

طارق عبد الحكيم الطويرقي مغٍن وموسيقار سعودي شهير أحد أعمدة الفن على الساحة السعودية والعربية أيضًا، كما ذاع اسمه على مستوى العالم، حيث حصل على جائزة اليونسكو الدولية للموسيقى عام 1981؛ ويعود إليه إنجاز التوزيع الموسيقي المطور للنشيد الوطني السعودي. كما شغل الطويرقي منصب رئيس المجمع العربي للموسيقى في جامعة الدول العربية لمدة دورتين متتاليتين.

تجاوزت ألحانه 500 لحن والتي غنى منها ما يقارب 104 مطربًا ومطربة، كما تعاون الطويرقي مع قرابة 157 شاعرًا وكاتبًا، وقدم حوالي 104 نشيدًا وطنيًا، إضافة للسلام الملكي السعودي، و36 نشيدًا عن حرب الخليج، و17 أوبريتًا تاريخيًا دينيًا، و10 سمفونياتٍ، و11 مقطوعةً موسيقية.

وهو أول من أدخل الموسيقى الوترية للسعودية، وأسس معاهد سعودية لتدريسها، ويعود الفضل إليه في اكتشاف العديد من المواهب أمثال محمد عبدو وطلال مداح. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن طارق عبد الحكيم.

أحدث أقدم